الميكروبيولوجي والمناعة

نبذة مختصرة عن القسم

قسم علم الأحياء الدقيقة والمناعة (رائد في البحوث الطبية الحيوية التي تهدف إلى اكتشاف المبادئ الأساسية لكيفية عمل الكائنات الحية الدقيقة (الفيروسات والبكتيريا) وكيف تقاتل أجهزة المناعة لإبقاء هذه الكائنات في مأزق. استكشاف آليات التسبب في الأمراض البكتيرية والفيروسية، عوامل الفوعة التي تفلت فيها البكتيريا المنقولة جنسيًا والبكتيريا الأخرى من العلاج بالمضادات الحيوية، وكيفية تحرك البكتيريا واستعمار الأسطح داخل المضيف، وكيف تتطور البكتيريا وتميزها كآليات للبقاء على قيد الحياة. وباستخدام هذه المعلومات، نفحص أيضًا كيف يمكن أن تنجح أجهزة المناعة في حماية المضيف من العدوى وتنمو ذاكرة طويلة المدى تفيد في تصميم اللقاحات والعلاجية لعلاج العدوى والسرطان وأمراض المناعة الذاتية.

بسبب التنوع الكبير في أشكال الحياة الميكروبية المفيدة والضارة، هناك طلب متزايد في المجالات الصيدلانية بما في ذلك صناعة الأدوية للموظفين ذوي الخبرة والمهارات المتعلقة بالبيولوجيا الميكروبية. علاوة على ذلك، فإن فهم عالم الميكروبات ضروري للحفاظ على صحة المحيط الحيوي. لذلك، يساهم قسم علم الأحياء الدقيقة والمناعة بالمعرفة في مجالات الأحياء الأساسية والجزيئية والصيدلانية والبيئية والتطبيقية للميكروبات بالإضافة إلى تفاعلات الميكروبات المضيفة ومكافحة العدوى. معظم الدراسات في القسم مصحوبة بفصول معملية و / أو دروس تعليمية تؤدي إلى تخريج موارد بشرية مؤهلة ومبدعة وقادرة على المنافسة دوليًا.

يقوم القسم بتدريس مقررات لائحة بكالوريوس الصيدلة )2015( والفارم دى والكلينكال تتضمن فى إطارها نشر المعرفة الأساسية فى علم الأحياء الدقيقة، وعلم الوراثة الميكروبية، وعلم المناعة، وعلم الطفيليات، والتكنولوجيا الحيوية، والأمراض الميكروبية وكيفية علاجها. كما تتضمن نشر المعرفة الأساسية فى علم الأحياء المجهرية المتقدمة، والبيولوجيا الجزيئية والتكنولوجيا الحيوية الصناعية، ومراقبة المنتجات الصيدلانية العقيمة. وقد تم مناقشة رسالة الماجستير والدكتوراة للعديد من أعضاء الهيئة المعاونة وتم عمل العديد من أنشطة الطلاب المختلفة وعمل “Microbiology day” تم فيه عرض مختلف أنشطة الطلاب على كافة المستويات الدراسية وتقييمها من أساتذة خارجيين ومكافئة أحسن خمس أنشطة من المجسمات والبوستر والدعاية على مواقع التواصل الإجتماعى والمحتوى العلمى والعمل الجماعى ومشاركة القسم في القوافل الطبية وتوعية المرضى بمنشورات تم عملها من قبل الطلبة وعمل ندوات دورية في تخصصات القسم المختلفة من أعضاء الهيئة المعاونة تحت إشراف السادة أعضاء هيئة التدريس وتشمل أيضا إجراء البحوث على البكتيريا والفطريات والفيروسات المسببة للأمراض، فقد تم نشر العديد من الأبحاث العلمية في مجلات عالمية متخصصة مما يدل على النتاج البحثى للقسم ومساهمته في تحقيق الخطة البحثية وكفاءة وتميزالسادة الأعضاء بالقسم.

Scroll to Top