قطاع شئون التعليم والطلاب

قواعد قبول وتحويل الطلاب

آليات القبول والتسجيل:-

أولّا الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المصرية وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية :-

١. يتم قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها من شهادات يعترف بها المجلس الأعلى للجامعات المصرية وذلك طبقا لما تحدده وزارة التعليم العالي (مرفق رقم 1-2-3-4) طبقا للقواعد والشروط التالية:-

    • السماح للطالب بتقديم طلب الالتحاق لأكثر من كلية وذلك بناء ّاعلى رغبته، الا يكون قد مضى على المؤهل الدراسي أكثر من عامين دراسيين.
    • توقيع الطالب وولي أمره بالعلم والموافقة على جميع الشروط التي تضعها الجامعة للتحاق والتسجيل، الا يكون الطالب قد سدد الرسوم الدراسية لأي جامعة خاصة او أهلية اخرى.
    • في حالة أنه مضي على المؤهل الدراسي اكثر من عامين دراسيين يقوم الطالب بتقديم طلب الى إدارة الجامعة بما يسمي ( طلب تحويل مسار) شرط أن يكون مقيد في جامعة أخرى سواء حكومية او خاصة وأن يقدم ما يفيد ذلك، تقوم إدارة الجامعة بمراسلة وزارة التعليم العالي وحيث أنها الجهة المنوطة بها قبول أو رفض طلب تحويل المسار.

٢- يتم قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية بالكليات التي تناسب مع ما درسوه بشرط استيفاء المقررات المؤهلة والحد الأدنى المقرر على أن يحتسب مجموع الدرجات بعد استبعاد درجات المواد الدينية.

٣- السماح بتقدم طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) بحد أدنى في القبول بنسبة 5% أقل من نظيراتها في التنسيق الحكومي وذلك بعد موافقة السيد الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالي والبحث العلمي على الحد الأدنى للكليات.

ثانيّا الطلاب الوافدين:-

يتم قبول الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة تعادل الثانوية العامة المصرية ويعترف بها المجلس الأعلى للجامعات حيث يسمح للكلية بقبول 10% من إجمالي أعداد الطلاب المسموح بهم . مرفق رقم (7).

  • الحد الأدنى للقبول بالكليات طبقا للحد الأدنى المحدد من قبل وزارة التعليم العالي

طب الأسنان – الصيدلة – العلاج الطبيعي – الهندسة % 58.

إدارة الأعمال %55

ثالثّا طلاب المنح:- 

تقبل الجامعة منح دراسية كلية وذلك طبقّا لما تحدده وزارة التعليم العالى.

رابعّا الطلاب المحولون:-

– الطلاب المحولون داخل مصر

يجوز قبول تحويل الطلاب المقيدين في إحدى كليات الجامعات المصرية ومعترف به من المجلس الأعلى للجامعات بشرط استيفاء الطالب لمتطلبات القبول بالكلية ، وتحسب الساعات المعتمدة التي درسها الطالب ونجح فيها وذلك بعد موافقة مجلس الكلية.

– شروط التحويل:-

١. يسمح للجامعة بقبول 10% من إجمالي أعداد الطلاب .

٢. لا يعتبر استلام أوراق التحويل من الطالب مقبولا الإ بعد عمل المقاصة واعتمادها من السيد رئيس الجامعة وموافقة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية على التحويل.

٣. أن يكون المتقدم حاصلّا على الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها من شهادات يعترف بها المجلس الأعلى للجامعات المصرية وذلك طبقا لما تقرره وزارة التعليم العالي ، ضرورة التأكد من حصول الطالب علي الحد الأدنى للكلية المحول إليها في العام الجامعي عام حصوله على الشهادة.

٤. يجب أن يكون الطالب اجتاز عام دراسي كامل على الأقل في الكلية المُحًول منها.

٥. لا تقل النسبة المئوية لأى من المقررات التي يتم نقلها للطالب عن 60%.

٦. تحديد الحد الأدنى للمعدل التراكمي CGPA.

٧. ألا يكون الطالب قد حصل على عقوبات تأديبية او تم فصله.

٨. يجب ألا تزيد عدد الساعات المعتمدة المنقولة للطالب التي درسها خارج الجامعة المحول اليها عن 50% من عدد الساعات المعتمدة اللازمة للتخرج.

٩. ألا تقل مدة الدراسة في الكلية المحول اليها الطالب عن ثلاث سنوات دراسية (للكليات التي مدة الدراسة بها أكثر من اربع سنوات وسنتان دراسيتان ( للكليات التي مدة الدراسة بها أربع سنوات).

١٠. عمل مقاصة لفحص المحتوى العلمي للمقررات التي درسها الطالب. مرفق رقم (15-16).

– الطلاب المحولون خارج مصر:-

الأوراق والمستندات المطلوبة للطلاب المحولين من خارج جمهورية مصر العربية لابد من تقديم:

١. كشف درجات موثق من وزارة خارجية دولة المقر والسفارة المصرية بها.

٢. محتوى دراسي موثق من وزارة الخارجية بدولة المقر والسفارة المصرية بها.

٣. الجامعة المحول منها معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي.

Scroll to Top