العقاقير

الانشطة

النشاط العلمى الخاص بقسم العقاقير 

1- Medicinal plants

قام طلاب المستوى الاول لائحتي فارم دي وكلينيكال يوم الخميس الموافق 12 نوفمبر لعام 2022 بعمل زيارة لمزرعة النباتات الطبية الخاصة بكليه الصيدلة مع توفير باصات للطلبة.

وخلال الزيارة تعرف الطلاب على مختلف النباتات الطبية مع معرفة الوصف المورفولوجي الخاص بها وبعض المعلومات عن كل نبات . كما تم اخذ عينات من اوراق النباتات المختلفة لاستكمال التطبيق العملي على اوراق النباتات بعمل قطاع عرضي في كل ورقة وذلك في معامل المادة بعد العودة من الزيارة .

2- Phytochemistry 2

قام طلاب المستوى الثالث لائحة فارم دى يوم الخميس الموافق 8 ديسمبر لعام 2022 في معامل المادة وذلك بعمل عرض الانشطة العلمية وذلك بحضورعدد من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم حيث قامت كل مجموعه من الطلاب بعرض presentation خاص بكل مجموعه ثم قام أعضاء هيئه التدريس بمناقشه الطلاب فيما تم عرضه من ماده علمية.

3- Phytochemistry 1

حيث قام الطلاب المستوى الثاني بعمل عرض للأنشطة الطلابية الخاصة بهم في معامل القسم وذلك يوم الثلاثاء الموافق 8 نوفمبر لعام 2022 وذلك بتجميع عينات مختلفة من العسل من مصادر مختلفة وذلك للكشف عن العسل المغشوش من العسل الغير مغشوش وذلك بناءً على إجراء التجربة المتخصصة لكل منهم وبناءً على النتائج التي حصلوا عليها قام الطلاب بالتوصية باستخدام الأنواع الغير مغشوشة ونصحوا بعدم استخدام العينات المغشوشة.

4- Pharmacognosy 2

قام طلاب المستوى الثاني لائحتي كلينكال والفارم دي يوم الاثنين الموافق 5 ديسمبر لعام 2022 بعرض الأنشطة الطلابية الخاصة بهم بحضور عدد من اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وكان محتوى العرض عبارة عن اختيار نبات طبي متعارف عليه وربطه بالصورة الصيدلية الدوائية وذلك بهدف معرفة الاستخدامات الخاصة به وما تم الوصول اليه من ابحاث علمية تكشف استخدامات جديدة للنبات ومعرفة القيمة الدوائية للنباتات الطبية والمواد الفعالة وصولا الى الشكل الدوائي المتعارف عليه في السوق الصيدلي وكذلك ربط الطلاب بين الاستخدامات المتعارف عليها للنباتات الطبية تحديدا البذور والفواكه وجذور النباتات الطبية وبين توصيفها بشكل دوائي في الصيدليات وتنمية مهارات الطلاب في البحث العلمي وتفعيل التفاعل والتواصل بين الطلاب في المعامل.

5- Pharmacognosy 1

قام طلاب المستوى الأول لائحتي كلينكال والفارم دي قام الطلاب بإحضار عينات عشوائية من أوراق النباتات المحيطة والموجودة بالحرم الجامعي وذلك بهدف التعرف علي الخصائص الظاهرية لها و التعرف علي أهم الصفات التشريحية لها وذلك باستخدام الميكرسكوب بالاضافة إلي إجراء بعض التجارب الكيميائية للتعرف علي أنواع المواد الفعالة الموجودة بالنبات وذلك للممارسة العملية لما درسه الطلاب خلال الفصل الدراسي وتنمية مهارات الطلاب في البحث العلمي وتفعيل التعليم التعاوني والتواصل بين الطلاب في المعامل وتنمية القدرة علي العمل في مجموعات.

Cogno Day

Plants are Our Friends

تسليم شهادات تقدير للطلاب المتميزين في الأنشطة العلمية بقسم العقاقير

Scroll to Top