برنامج بكالريوس الصيدلة فارم دي

نظام الدراسة بالبرنامج

نظام الدراسة

  • مدة الدراسة بالبرنامج خمس سنوات دراسية (خمس مستويات على عشر فصول دراسية) طبقا لنظام الساعات المعتمدة وسنة تدريب متقدم ) امتياز) في مواقع العمل (15). بالإضافة إلى عدد 100 ساعة تدريب ميدانى فعلية في الصيدليات الأهلية والحكومية وصيدليات المستشفيات تتم خلال الأجازات الصيفية لسنوات الدراسة بعد نهاية المستوى الثالث و قبل البدء في سنة الامتياز.
  • ينقسم كل مستوى (عام دراسي إلى فصلين دراسيين الخريف والربيع) ومدة كل فصل دراسي خمسة عشر أسبوعا . ويجوز طرح بعض المقررات في فصل دراسي صيفي مدته من ستة إلى ثمانية أسابيع من الدراسة المكثفة.
  • الساعة المعتمدة هي وحدة قياس دراسية لتحديد وزن كل مقرر بالنسبة إلي المقررات الأخرى، وهي تعادل محاضرة نظرية مدتها ساعة واحدة أسبوعي لمدة فصل دراسي واحد، وتعادل دروس عملية أو تطبيقية أو تدريبية مدتها لا تقل عن ساعتين أسبوعي خلال الفصل الدراسي.
  • مدة الفصل الدراسي الواحد خمسة عشر (15) أسبوعا.
  • يتكون المستوي الدراسي من فصلين دراسيين أساسيين يعقب كل منهما الامتحان النهائي ويفصل بينهما عطلة نصف العام.
  • يجوز لمجلس كلية الصيدلة – جامعة حورس – مصر في حالات محددة أن يوافق علي إقرار فصل دراسي صيفي (ثالث) مكثف تتراوح مدته من ستة إلي ثمانية (6 – 8) أسابيع ويتم تسجيل الطالب بحد أقصى عشر (10) ساعات معتمدة وذلك وفقا للشروط التالية:

– عدم استيفاء الطالب للحد الأقصى للعبء الدراسي في أي من الفصلين الدراسيين الأساسيين. – رغبة الطالب في إعادة دراسة مقررات سبق له دراستها ورسب فيها.

– رغبة الطالب المتعثر فقط في رفع تقديرات مقررات سبق له دراستها لتحسين المتوسط العام للنقاط (Cumulative Grade Point Average; CGPA).

– إذا ترتب علي هذا التسجيل إمكانية تغيير حالة الطالب للانتقال إلي المستوي الأعلى.

– استكمال الطالب لمتطلبات التخرج.

  • اللغة الإنجليزية هي اللغة المستخدمة في الدراسة بكلية الصيدلة جامعة حورس – مصر. ويجوز أن تدرس بعض المقررات باللغة العربية بناء علي توصية القسم العلمي المختص وموافقة مجلسي الكلية والجامعة.

الانتقال بين المستويات الدراسية

يتم انتقال الطالب من مستوى إلى المستوى الذي يليه بعد النجاح في عدد الساعات المعتمدة طبقا للجدول التالي:

عدد الساعات التي أتمها بنجاح المستوى الدراسي
٣٥ ساعة معتمدة الأول
من ٣٦ إلى ٧٠ ساعة معتمدة الثاني
من ٧١ إلى ١٠٤ ساعة معتمدة الثالث
من ١٠٥ إلى ١٤٠ ساعة معتمدة الرابع
من ١٤١ إلى ١٧٨ ساعة معتمدة الخامس
Scroll to Top