برنامج بكالريوس الصيدلة (2015)

نظام الدراسة بالبرنامج

١. يقوم النظام الدراسي وفقا لهذه اللائحة علي نظام الساعات المعتمدة (Credit Hours System) في إطار الفصل الدراسي.

٢. الساعة المعتمدة هي وحدة قياس دراسية لتحديد وترين كل مقرر خلال الفصل الدراسي الواحد . وهي تساوي محاضرة نظرية مدتها ساعة واحدة في الأسبوع طوال الفصل الدراسي، أو درس في صورة تدريبات معملية أو تطبيقات وتمرينات نظرية ومناقشات مدتها ساعتان في الأسبوع، طوال الفصل الدراسي، أو فترة تدريبات ميدانية صيفية مدتها خمس ساعات في الأسبوع لمدة 10 أسابيع خلال العطلات الصيفية بعد انهاء المستوى الثالث (التدريب الميداني الصيفي).

٣. يتكون العام الجامعي من فصلين دراسيين رئيسيين ويعرف بالمستوى الدراسي، وتشتمل الدراسة بالبرنامج على عشرة (10) فصول دراسية، ومدة كل فصل دراسي خمسة عشر (15) أسبوعا تشمل الامتحانات. ويعتبر كل فصل دراسي مرحلة دراسية مستقلة ينتهى بالامتحان النهائي، ويفصل بين الفصلين الدراسيين الرئيسيين عطلة نصف العام في شهر يناير (أو طبقا للتقويم الجامعي المعتمد من مجلس الجامعة)، ويمر الطالب بخمس مستويات دراسية خلال فترة دراسته الجامعية.

٤. يجوز لمجلس الكلية أن يوافق علي فتح فصل دراسي ثالث (صيفي) مكثف مدته 6-8 أسابيع بما في ذلك فترة الامتحان، وذلك بناء على اقتراح مجلس القسم المختص وامكانيات وموارد الكلية، وتتم مضاعفة ساعات التدريس الأسبوعية المخصصة لكل مقرر … على أن يكون الحد الأقصى للعبء الدراسي هو 9 ساعات معتمدة.

وتنحصر الحالات التي يسمح للطالب فيها بالتسجيل الاختياري في الفصل الدراسي الصيفي في: 

  • إعادة دراسة مقررات سبق الطالب دراستها ورسب فيها. 
  • رفع تقديرات مقررات سبق للطالب دراستها ونجح فيها بمعدل لا يزيد عن 2 لتحسين المتوسط العام للنقاط CGPA. 
  • إذا ترتب علي هذا التسجيل إمكانية تغير حالة الطالب للانتقال إلى المستوي الأعلى. 
  • استكمال الطالب لمتطلبات التخرج. 

٥. تكون الدراسة بالكلية باللغة الإنجليزية، ويجوز أن تدرس بعض المقررات باللغة العربية بناء على طلب القســـم المختص وموافقة مجلس الكلية ومجلس الجامعة.

٦. يتم التعلم عن طريق المحاضرات النظرية والدروس العملية والتطبيقية وحلقات النقاش والتعلم الذاتي وإجراء بحوث ودراسة حالات ومشروعات بحثية وتدريب ميداني. 

٧. يعرف العبء الدراسي بعدد الساعات المعتمدة للمقرات التي يسجلها الطالب في الفصل الدراسي ، حيث يراعى الحد الأدنى والحد الأقصى للتسجيل في كل فصل دراسي. 

٨. تعرف حالة الطالب بالمستويات الدراسية : إذ يقيد الطالب بالمستوي الثاني إذا اجتاز ما لا يقل عن 26 ساعة معتمدة، ويقيد بالمستوي الثالث إذا اجتان مالا يقل عن 59 ساعة معتمدة، وينتقل إلى المستوي الرابع إذا اجتاز مالا يقل عن 89 ساعة ويعتبر الطالب في المستوى الخامس اذا انجز من دراسته مالا يقل عن 120 ساعة معتمدة. 

Scroll to Top