قطاع شئون التعليم والطلاب

آلية شكاوى ومقترحات الطلاب

الكلية هي بيتك الثاني والمتواجدون به لا يشغلهم سوى وضع مصلحتك في الاعتبار من خلال آليات عديدة منها آلية شكاوى الطلاب والتي تهدف إلى إدراج شكواك في أمر تراه أنت انتقص من حقوقك، طالما أن شكواك تحمل الأمانة والمصداقية والشفافية فتأكد أنها محل دراسة سريعة وحاسمة وستنال حقك كاملا.

وقد تم تشكيل لجنة للتعامل مع شكاوى الطلاب والنظر فيها بما يحقق حل مشكلات الطلاب بحيادية دون أن يمس الطالب بأي ضرر نتيجة لشكواه.

أولا: الهدف 

  • تهدف الكلية إلى الوصول إلى تقديم خدماتها على أعلى مستوى ولذلك تشجع الكلية على تقديم أي شكوى لتسعي في حلها وتقليل أي أثر سلبى على حياة الطلاب بالكلية.
  • كل طالب بالكلية له الحق بأن يتقدم بشكوى إذا كان غير راضيا عن نوعية الخدمة التي تقدمها الكلية سواء كانت تلك الشكوى متعلقة بالنواحي الأكاديمية أو غير الأكاديمية. وبمجرد تقديمه للشكوى سيتم التحقق من جديتها.
  • تتضمن إجراءات شكاوى الطلاب تغذية راجعة من الطلاب عن الخدمات التي تقدمها الكلية، ولهذا فإن هذه العملية تعتبر مصدرا هاما لتحسين الخدمات التي تقدمها الكلية لطلابها . والسادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية مدعون للتعاون مع الطلاب وفحص شكواهم والاستجابة لأي نتيجة يسفر عنها التحقيق في هذه الشكاوى.
  • يتم البت في الشكوى المقدمة من الطلاب في سرية كاملة وتضمن عدم إضرار الطالب بسبب شكواه.

 ثانيا: 

  • تم عمل صندوق للشكاوى والمقترحات للطلاب وذلك لعرض ومناقشة الشكاوى المقدمة. وأيضاً من أجل عرض مقترحاتهم وإبداء آرائهم على سير العملية التعليمية.

  • وتم تشكيل لجنة الشكاوى والمقترحات.

ثالثا : كيفية استقبال شكاوى الطلاب ومقترحاتهم  

ويتم استقبال الشكاوى عن طريق:

  • صندوق الشكاوى والمقترحات الموجود في المدخل الرئيسي للكلية.
  • استقبال الشكاوى بمكتب سكرتارية وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب من خلال ملئ (نموذج التقدم بشكوى).
  • من خلال المناقشات بين الطلاب وإدارة الكلية خلال الندوات أو المحاضرات العامة أو اللقاءات التي تجريها إدارة الكلية مع الطلاب.
  • استقبال الشكاوى عن طريق الإشراف الأكاديمي للسادة أعضاء هيئة التدريس للطلاب بالكلية.
  • استقبال الشكاوى والمقترحات إلكترونيا من خلال Microsoft Teams – WhatsApp groups- E-mails

رابعا: آلية عمل لجنة الشكاوى والمقترحات وذلك على النحو التالي

1- فتح الصناديق وتجميع الشكاوى

يتم فتح صندوق الشكاوى والمقترحات كلما دعت الحاجة لذلك من قبل اللجنة.

2- فحص واستعراض الشكاوى واتخاذ القرارات

  • تقوم اللجنة بفرز الشكاوى ضمن المعطيات التالية (الشكاوى التي تمثل اقتراحات، الشكاوى التي تمثل مدحاً، الشكاوى العادية) ودراسة الشكوى من قبل لجنة الشكاوى والمقترحات المشكلة لهذه الغاية لتحديد الجهة المعنية بالشكوى وتحديد الفترة الزمنية المطلوبة للإجابة عليها إن أمكن ذلك.
  • إرسال نسخة من الشكوى إلى الجهة المعنية بالشكوى ومتابعة سير الشكوى.
  • متابعة الرد مع الجهة المشتكى عليها خلال الفترة الزمنية المحددة على الشكوى.
  • عند ورود الرد من الجهة المعنية يتم إجابة مقدم الشكوى عن طريق اللجنة.
  • في حال أن الشكوى تتعلق بأي عضو من أعضاء لجنة الشكاوى والمقترحات يستبعد العضو المعني ليتم مناقشة موضوع الشكوى بخصوصه.
  • في حال ورود اقتراحات للصندوق يتم دراستها من قبل اللجنة.
  • الشكاوى التي ترد عن طريق الفرق الدراسية يتم مناقشتها مع السيد الأستاذ وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وتعرض على مجلس الكلية إذا تطلب الأمر.
  • يتم معاملة الشكاوى بكل جدية وشفافية وحيادية مع ضمان عدم التأثير على طبيعة العلاقة مع مقدم الشكوى.
  • يتم التشاور بين رئيس اللجنة وإدارة الكلية في حالة الضرورة إلى ذلك لحل بعض المشكلات والتي تتطلب أخذ رأي الإدارة في حلها دون غيرها.

3- متابعة القرارات المتخذة في شأن شكاوى الطلاب

  • تقوم اللجنة بالاتصال بالطلاب أصحاب الشكاوى لإعلامهم بما تم في شكواهم عن طريق أحد الوسائل التالية:
    • الاتصال الشخصي بالطالب صاحب الشكوى.
    • إلكترونيا من خلال Microsoft Teams -WhatsApp – E-mails

خامسا: الإعلان عن نشاط اللجنة ومهام عملها وذلك عن طريق 

  • عمل لقاء مع جميع طلاب الكلية الجدد والقدامى في بداية كل فصل دراسي لإعلامهم نشاط اللجنة ومهام عملها وفريق العمل.
  • تم إعلان آليات شكاوى ومقترحات الطلاب على موقع الكلية الإلكتروني.

سادسا: المخرجات

  • تجتمع اللجنة دوريا عند الحاجة لذلك، ويتم كتابة تقرير موضح فيها نشاط اللجنة وما اتخذته من قرارات في حل مشاكل الطلاب بالكلية ويعرض على إدارة الكلية.
Scroll to Top