الكيمياء الدوائية

أنشطة تخصص الكيمياء الدوائية 2024-2023

Medicinal-2 Fall 2023

نُفذ نشاط Medicinal-2 بالتعاون مع قسم علم الأدوية، حيث تم تقسيم الطلاب إلى مجموعات وخصصت عقارًا أو مجموعة أدوية محددة لكل مجموعة من الطلاب لإعداد كتيب يوضح العلاقة بين بنية ونشاط الدواء المحدد، آلية العمل وكذلك الآثار الجانبية للدواء.

Chemical Basis of Drug Action Fall 2023

نشاط هذه المادة اعتمد على البحث العلمي في مختلف المواقع الطبية، والعصف الذهني وكذلك التعلم الذاتي لربط المواد العلمية. تم تقديم تقرير كامل عن جميع الادوية فيما يخص ADME Predication وتم تقديمه في استمارة معدة مسبقًا على Microsoft Form

Drug design and Development Fall 2023

تم تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتم إعطاء كل مجموعة ورقة بحثية لتلخيصها في شكل ملف Word وتم تسليمها إلى لجنة التحكيم وتم الحكم عليها بمواصفات معينة.

Medicinal-1 Spring 2024

نُفذ نشاط مادة Medicinal-1 بالتعاون مع قسم علم الأدوية، حيث تم تقسيم الطلاب إلى مجموعات وخصص دواء او فئة دوائية محددة لكل مجموعة لإعداد ملصق يستعرض العلاقة بين هيكل بناء الدواء وفعاليته وكذلك آلية عمل الدواء وآثاره الجانبية.

Medicinal Chemistry-3 Spring 2024

تم تكليف الطلاب بجمع الأدوية الحديثة المعتمدة من قبل هيئة الغذاء والدواء (FDA (منذ عام 2018 إلى بداية عام 2024 وتم جمعها في شكل ملفpdf مدمجة لكل عام. تم تحميل البيانات من خلال رابط، ويمكن لأي شخص البحث عن المعلومات بداخله بما في ذلك الاسم أو الاستخدام أو الهدف الصيدلاني و ذلك للاستفادة منها في تطوير المناهج أو في البحث العلمي، بهدف جعلها نواة لإنشاء: “الإصدار السنوي من الكيمياء الطبية حول الأدوية الجديدة المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء.”

تطبيق الآليات الحديثة للتعلم

تم تطبيق منهجية «التعلم المقلوب»في مادتي Medicinal Chemistry-2 (Fall 2023) ,Medicinal Chemistry-3 (Spring 2024) في هذا النهج، يتم تعريف الطلاب بالمواد التعليمية قبل الفصل بدلاً من المفهوم التقليدي للتعلم في الفصل الدراسي و ذلك من خلال أنشطة تشجع التعاون مع الزملاء وأنشطة حل الاسئلة، ليمكننا تعميق فهم الطلاب للمواد العلمية.

• تم استخدام طريقة استخدام الألعاب للتعلم في مادة Medicinal-3 (Spring-2024) و هذه الطريقة تعتمد على استخدام الالعاب الطريفة في شكل مسائل و اسئلة لتشجيع الطلاب على التعلم بشكل تعاوني و بطريقة ممتعة مما يحفز استقبال الطلاب للمعلومات و يشجع روح الفريق بينهم.

Scroll to Top