فيروس كورونا

تقرير عن إدارة الازمات لمواجهة فيروس كورونا المستجد بجامعة حورس

  • من منطلق حرص مجلس أمناء جامعة حورس برئاسة الأستاذ الدكتور / إبراهيم صابر ، الأستاذ الدكتور / حسن الشناوي – نائب رئيس مجلس الأمناء ، أن على الطلاب وجميع العاملين بالجامعة وبناءً على توجيهات من السيد الأستاذ الدكتور / أكرم العوضي – رئيس الجامعة ، فقد تم تشكيل لجنة لإدارة الأزمات بالجامعة لمتابعة وإعداد خطة للطوارئ واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة احتمالات العدوى بفيروس كورونا المستجد منذ بداية الأزمة في شهر مارس 2020م .
  • وقد تكونت اللجنة المشكلة من : الساده الأساتذة عمداء ووكلاء كليات الإدارة والهندسة والصيدلة والعلاج الطبيعي وطب الاسنان ، والسيد أمين عام الجامعة ونائبه والسادة أمناء الكليات وفريق IT ومدير إدارة التسجيل والقبول بالجامعة وبإشراف عام من مجلس أمناء الجامعة واللجنة في حالة انعقاد دائم عن طريق تقنية الفيديو كونفرانس لمناقشة والتعامل مع أي مستجدات أو قرارات من المجلس الأعلى للجامعات .
  • وكان من أول الإجراءات الوقائية التي تم اتخاذها في هذا الصدد ، هو وقف الدراسة والتواجد الفعلي بالجامعة للطلاب ، والتحول الى نظام التعليم عن بعد ، للحد من التجمعات وتقليل فرص انتشار أي عدوى .
  • وقد ساعدت البنيه التحتية القوية بالجامعة ووجود الخبرات التكنولوجية المتمرسة متمثلة في فريق الIT على سهولة هذا التحول ، ومن ضمن الإجراءات التي تمت لرفع المهارات التكنولوجية والتدريب على البرامج الالكترونية المختلفة ، عقد ورشة عمل يوميا لجميع السادة أعضاء هيئة التدريس المعينين والمنتدبين كلياً وجزئياً أيضاً الهيئة المعاونة ، وبهذا وصل عدد ورش العمل المنعقدة ما يقارب ال30 ورشة عمل بمعدل ساعة ونصف يومياً حتى الآن وذلك بالإضافة إلى الدعم التقني الكامل طوال اليوم لمواجهة أي مشاكل قد تحدث للطلبة أو لأعضاء هيئة التدريس .
  • تم رفع جميع المحاضرات المتبقية للانتهاء من الفصل الدراسي للعام الجامعي 2019-2020 على برنامج Microsoft Teams ، حيث تم عمل Teams لكل المقررات الدراسية بجميع كليات الجامعة وتم اعلان جداول محدده للطلبة لحضور المحاضرات التفاعلية والتدريب على نظام الامتحانات الالكترونية وبلغت نسبة دخول الطلبة على هذه المحاضرات حوالي 90% إلى 95% على مستوى الجامعة . وكان من أهم مميزات هذا البرنامج إمكانية رفع المحاضرات المسجلة بصوت المحاضر وأيضا عقد المحاضرات وأيضاً عقد المحاضرات التفاعلية وتكليف الطلبة بعمل Assignment ورفعها ليتم تقييمها من أساتذة المقررات الدراسية لإعطاء تغذية راجعة للطلاب وتوجيهم .
  • كما تم أيضاً تسجيل وتعميم العديد من الفيديوهات التدريبية للطلبة عن الدخول على برامج Class notebook and Microsoft Teams ورفعها على موقع الجامعة الرئيسي وكذلك ارسالها في مجموعات الارشاد الاكاديمي.
  • كما عقدت اجتماعات مستمرة بين السادة العمداء والسادة أعضاء هيئة التدريس بصورة شبه يومية ، للمتابعة المستمرة لحسن سير عملية التعلم عن بعد . وتم عمل تقارير متابعة دورية من كل كلية وتقديمها لإدارة الجامعة ، لتقييم معدل انجاز رفع المحاضرات عقد اللقاءات التفاعلية مع الطلاب . كما تم عمل استقصاء لرأي أعضاء هيئة التدريس والطلاب على ( Microsoft Formsلاستطلاع آرائهم عن عملية التعليم عن بعد وتم تحليل النتائج احصائياً لتحديد نقاط القوة النقاط التي تحتاج إلى تحسين.
  • وأيضاً تم حصر عدد وأسماء الطلاب الذين لم يتفاعلوا مع العملية التعليمية في هذه الفترة في كل كلية ، وتم اخطار لولي الأمر تحذير للطالب على البورتال الخاص به ، لتحفيزه على المشاركة في عملية التعليم عن بعد وحضور جميع ال Quizzes للتدريب عليها وللتأكد من فهم ووصول المعلومة بصورة واضحة له .
  • ومنذ اليوم الأول بدأت إدارة الجامعة في عمل حملات منظمه مجدولة لتطهير وتعقيم كافة المباني والمنشآت المكاتب وحتى الآن للحد من انتشار أي عدوى قد تكون محتمله ، مستخدمه في ذلك أعلى مستوى الخامات والأجهزة اللازمة.
  • كما قامت بتوفير جميع الواقيات الشخصية لجميع المتواجدين في أي وقت بالجامعة مثل أفراد الأمن ، العاملات ، وخلافه.
  • كما أصدرت الجامعة نشرات توعوية في إطار جهودها التوعوية التثقيفية عن فيروس كورونا المستجد ، كما جدولت عدداً من المحاضرات الطبية التوعوية من قبل أ.د/ حسن الشناوي ، أستاذ الباطنة العامة نائب رئيس مجلس الأمناء و أ.د / محمد الفراش – أستاذ الميكروبيولوجي وكيل كلية طب الأسنان ، و أ.د/ منير بهجت – أستاذ الباطنة العامة بالجامعة وذلك من منطلق مسئولية الجامعة لنشر الوعي المجتمعي بهذا الوباء وكيفية الحد من انتشاره .
  • ولم تكتف الجامعة بالإمكانيات المتواجدة بمقر الجامعة في دمياط الجديدة ، بل تم تسخير كافة التجهيزات اللوجستية والتقنية في مدارس المنصورة كولدج وذلك لدعم أي عضو من أعضاء هيئة التدريس ، ممن كانوا بحاجة لتسجيل أو رفع محاضراتهم عند الحاجة من مدينة المنصورة تسهيلاً عليهم من مشاكل الانترنت ومنعاً لسفرهم إلى دمياط الجديدة في هذه الفترة .
  • ومازالت الجامعة مستمرة في اتخاذ كافة التدابير للحفاظ على صحة منسوبيها ، حيث يتم حالياً الإعداد للانتهاء من التيرم الثاني باستخدام نظام الامتحانات الإلكترونية عن بعد والذي تم تدريب الطلبة عليه منذ نهاية شهر مارس الماضي.

حفظ الله البلاد والعباد أزاح عنا البلاء ،،،،، 

Scroll to Top