أنشطة تخصص الكيمياء التحليلية 2023-2024

Pharmaceutical analytical chemistry
2023-2024
Spring semester 2023/2024

1- Pharmaceutical Analytical Chemistry (1) Pharm D/ Pharm D. Clinical

قام الطلاب بعمل و عرض بوسترات تشرح وتوضح اهم الموضوعات التي تمت مناقشتها خلال دراسة المحتوى العلمي على مدار الفصل الدراسي كما تم تقييم هذه البوسترات بمساعدة اعضاء هيئة التدرس والهيئه المعاونه بالقسم و الاقسام الاخرى ثم قام اساتذة القسم بمنح شهادات تقدير و كؤوس لأفضل البوسترات. تم تقسيم طلبه كل معمل بواسطة المعيد او المدرس المساعد المسؤول الn 4 -3 مجموعات، كل مجموعه قامت بتقديم جزء من منهج في صورة بوستر

تم التأكيد على ضرورة اضاقه المصادر للبوسترات و تم تقييم كل مجموعه من خلال أعضاء هيئة التدريس وقد ظهر اثناء عرض نشاط و كفاءة الطلاب.

2- Pharmaceutical Analytical Chemistry (3) Pharm D

تلقي الطلبة الحسابات والرسوم البيانية لمنحنيات المعايرة الجهدية من الدرجة الأولى والثانية لتقدير عدة عينات

3- Instrumental Analysis (Pharm D/ Clinical)

قام طلاب المستوى الثاني كلينيكال بتمثيل الأجهزة في صورة Makets Monographs مقرر Instrumental Analysis وتم عرضها مع اكتيفيتي المستوى الرابع كلينيكال في نفس اليوم

4- Quality Control of Pharmaceuticals (Pharm D/ Clinical)

قام طلاب المستوى الرابع كلينيكال بعمل بوسترات لل Monographs كأمثلة للاجهزه التي قام طلاب المستوى الثاني كلينيكال بتمثيلها في صورة Makets في مقرر Instrumental Analysis وتم عرض الفرقتين في نفس اليوم.

Fall Semester 2023/2024

1- Pharmaceutical Analytical Chemistry (1), (2) Pharm D & Clinical

1- قام الطلاب بعمل و عرض بوسترات تشرح وتوضح اهم الموضوعات التي تمت مناقشتها خلال دراسة المحتوى العلمي على مدار الفصل الدراسي كما تم تقييم هذه البوسترات بمساعدة اعضاء هيئة التدرس والهيئه المعاونه بالقسم و الاقسام الاخرى ثم قام اساتذة القسم بمنح شهادات تقدير و كؤوس لأفضل البوسترات.

2- هدف هذا النشاط الى تزويد الطلاب بفهم شامل لتقنيات الكيمياء التحليلية المختلفة، مع التركيز على طرق المعايرة والعوامل المؤثرة على الذوبانية وتكوين المتراكبات. من خلال استكشاف تأثير الأيون المشترك، وتأثير درجة الحرارة ودرجة الحموضة على الذوبانية، يتعلم الطلاب المبادئ الأساسية التي ودوره في (Ksp) تحكم التوازنات الكيميائية في المحاليل.

3- كما يتناول النشاط أيضًا ثابت حاصل الذوبان التنبؤ بتكوين الرواسب، مما يزود الطلاب بالمعرفة اللازمة لتحليل وتفسير بيانات الذوبانية بدقة. علاوة على ذلك، يركز النشاط على تطوير المهارات العملية في تقنيات المعايرة المختلفة، بما في ذلك طريقة فايان، طريقة فولهارد، المعايرة البرومومترية، المعايرات اليودومترية واليوديمترية، ومعايرة كارل فيشر.

4- تعد هذه الطرق ضرورية لتحديد مختلف العينا ت مثل أيونات المعادن، الفينولات، أدوية السلفا، ومحتوى الماء في العينات. من خلال المشاركة في تجارب المعايرة هذه، يكتسب الطلاب خبرة عملية وكفاءة تحليلية، مما يعدهم للدراسات المتقدمة والعمل المهني في مجالات الكيمياء الصيدلانية والتحليلية . Shape

5- تم تقسيم طلبه كل معمل بواسطة المعيد او المدرس المساعد المسؤول الى 4 -3 مجموعات، كل مجموعه قامت بتقديم جزء من منهج في صورة بوستر

6- تم التأكيد على ضرورة اضاقه المصادر للبوسترات و تم تقييم كل مجموعه من خلال أعضاء هيئة التدريس وقد ظهر اثناء عرض نشاط و كفاءة الطلاب.

2- Instrumental Analysis (Pharm D)

ابتكر الطلاب نماذج تمثل أجهزة مختلفة ، والتي تم عرضها في شكل makets (نماذج مصغرة).

3- Quality Control (Pharm D)

الطلاب أكملوا دراسات مفصلة عن أدوية مختلفة، تتناول طرق تحليل الأدوية.

المستوي الاول فارم دى كلينيكال - ترم أول
ا.م.د. ولاء الحسيني & د. محمد عبده زيدان
كيمياء عضوية صيدلية 1 (PC112)

Scroll to Top